Home – SDGs for All

A project of the Non-profit International Press Syndicate Group with IDN as the Flagship Agency in partnership with Soka Gakkai International in consultative status with ECOSOC

Watch out for our new project website https://sdgs-for-all.net

conference-view.jpg

مؤتمر فيينا ينظر في الحدود والحدود في الاتجار بالبشر

share
tweet
pin it
share
share

مؤتمر فيينا ينظر في الحدود والحدود في الاتجار بالبشر

بقلم أورورا فايس

فيينا | 29 أكتوبر 2023 (IDN) — تظل مكافحة الاتجار بالبشر ظاهرة عالمية تتطلب تعاونًا مكثفًا بين الكيانات الحكومية وغير الحكومية. ويعد التعاون متعدد التخصصات، وزيادة الوعي، والجهود الاستباقية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ضرورية في هذا السياق. ومن التدابير الوقائية الفعالة التبادل المهني للخبرات بين ممارسي مكافحة الاتجار بالبشر. (ص٢٢) عربي | الفرنسية | اليابانية

كانت مكافحة الاتجار بالبشر إحدى الأولويات الرئيسية للسياسة الخارجية للنمسا منذ إنشاء فرقة العمل المعنية بمكافحة الاتجار بالبشر في عام 2004. وتقوم فرقة العمل بتنظيم المؤتمر السنوي منذ عام 2007 بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM ) ) ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وإمارة ليختنشتاين منذ عدة سنوات.

وقد ركز مؤتمر فيينا هذا العام على موضوع “الحدود والتخوم في الاتجار بالبشر”. يشمل الموضوع مجموعة متنوعة من الاختلافات والقيود والآفاق. وحتى تصنيف الاتجار بالبشر نفسه يتميز بالاختلاف عن الظواهر ذات الصلة والتداخل معها، مثل تهريب المهاجرين وغيره من الممارسات غير القانونية، التي تتعايش مع الاتجار بالبشر وقد تعيق تحديد هوية الضحايا.

يعد التمييز بين الاتجار بالبشر وغيره من أشكال الاستغلال الناشئة نقطة مهمة للمناقشة. إن مفهوم الحدود الإقليمية منتشر في كل مكان ليس فقط في سياق الحرب ضد أوكرانيا ولكن أيضًا في العلاقات بين الاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية وتدفقات اللاجئين. لقد تم رفع حدود ما هو ممكن – حتى بالنسبة لمرتكبي جرائم الاتجار بالبشر – بسرعة من خلال تطوير تكنولوجيات وأنظمة الاتصالات. وفي الوقت نفسه، تنتشر أشكال جديدة من ارتكاب الجرائم، مثل سرقة الهوية والاحتيال، من خلال أنظمة تكنولوجيا المعلومات المعقدة في كل مكان.

كسر السلسلة

وتؤكد منسقة مكافحة الإتجار بالاتحاد الأوروبي، ديان شميت، أن كسر السلسلة يعني رفع مستوى الوعي.

في كل عام، يتم التعرف على أكثر من 7000 ضحية للاتجار بالبشر في الاتحاد الأوروبي. هذه ليست سوى غيض من فيض”. العدد الحقيقي للضحايا أعلى من ذلك بكثير، حيث لا يزال العديد منهم غير مكتشفين. هذه هي بالفعل الحدود الأولى: الكشف وتحديد الهوية. قد لا يتعرف الأشخاص الذين يتعاملون مع الضحية على العلامات، وفي بعض الأحيان يخشى الضحايا أنفسهم طلب المساعدة. هناك سلسلة غير مرئية تربط المتاجرين بالبشر والضحايا.

“الخطوة الأولى لكسر السلسلة هي رفع مستوى الوعي. وأكد الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاتجار بالبشر أن “توعية المواطنين، بما في ذلك الضحايا المحتملين، بالاتجار بالبشر يسهم في منع وقوع الجريمة في المقام الأول، واكتشاف الضحايا ومساعدتهم وكذلك إيقاف المتاجرين وتقديمهم إلى العدالة”. المنسقة ديان شميت خلال المؤتمر في الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا.

وتابع شميت: إن رفع الوعي، إلى جانب التدريب وخفض الطلب على الخدمات المقدمة لضحايا الاتجار، يمكن أن يحدثا فرقاً. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك التدابير الوقائية التي اتخذتها مختلف الجهات المعنية على المستوى الوطني والأوروبي لحماية الفارين من العدوان العسكري ضد أوكرانيا. وبفضل هذه التدابير، أصبحت حالات الاتجار بالبشر منخفضة للغاية.

إن السلسلة التي تربط المتاجرين بالضحايا أصبحت غير مرئية بشكل أكبر في الفضاء الرقمي. إن الحدود بين ما يحدث عبر الإنترنت وما يحدث خارج الإنترنت آخذة في الاختفاء. في الوقت الحاضر، أصبحت كل قضية اتجار تقريبًا لها بُعدًا عبر الإنترنت. من المهم التأكد من أن ما هو غير قانوني خارج الإنترنت هو أيضًا غير قانوني عبر الإنترنت.

عندما نتحدث عن البعد عبر الإنترنت، غالبًا ما نفكر في الاستغلال الجنسي. ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نتجاهل أشكال الاستغلال الأخرى. يتم تجنيد الضحايا عبر الإنترنت لاستغلالهم في العمل أو إجبارهم على ارتكاب أنشطة إجرامية.

ويظهر عنصر الإنترنت كعنصر واحد على الأقل في خطوات الاتجار بالبشر

إلياس تشاتزيس، رئيس قسم الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، إلى أن المتاجرين بالبشر سارعوا إلى دمج التكنولوجيا في كل مرحلة من عملياتهم. في عام 2003، كانت لديهم قضية واحدة تتعلق بالاتجار عبر الإنترنت، واليوم يظهر الإنترنت دائمًا في الاتجار بالبشر في شكل واحد على الأقل، بدءًا من تجنيد الضحايا إلى “بيع” الخدمات وغسل الأرباح غير المشروعة، وقد أصبح الإنترنت في كثير من الأحيان تصبح أداة متاحة بسهولة في الاختيار.

“في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، قمنا بتوثيق كيفية قيام المتاجرين، على سبيل المثال، بإنشاء مواقع ويب مزيفة، أو نشر إعلانات على بوابات التوظيف المشروعة، أو الاستفادة من الشبكات الاجتماعية ومنصات المواعدة. ومن خلال أساليب مثل “الصيد” أو “صيد الأسماك”، فإنهم يستهدفون بنشاط مجموعات محددة من الأشخاص والأفراد المحتاجين”، أكد تشاتزيس.

وفي ست حالات، يتم الاتصال بالضحايا من خلال حسابات مزيفة، وبعد نقلهم إلى بلد آخر، يبدأ استغلالهم. على سبيل المثال، يبحثون عبر الإنترنت عن شباب متعلمين من قطاع تكنولوجيا المعلومات، ويعرضون عليهم وظائف في آسيا بعقود ممتازة. ومع ذلك، عندما يصل الضحايا إلى هناك، يأخذ صاحب العمل جوازات سفرهم ويقول إن العقد قد تغير. ثم يستغلونها في وظائف الاحتيال عبر الإنترنت. واليوم يتم تجنيد أكثر من 60 بالمائة من الضحايا عبر الإنترنت.

“اليوم، سيكون من الصعب العثور على قضية اتجار بالبشر لا تنطوي على شكل من أشكال التكنولوجيا عبر الإنترنت. ويوضح شاتزيس أن النجاح المستقبلي في القضاء على هذه الجريمة سيعتمد على مدى تجهيز البلدان لمطابقة مستوى الخبرة الرقمية التي يستخدمها المتجرون.

الدعارة غير الشرعية وأزمة كورونا

والحقيقة التي لا غنى عنها هي أن الجناة لديهم ضحايا من بلدهم الأصلي، سواء كانوا راقصات في النوادي الليلية أو نادلات أو عارضات أزياء حصلن على وعود كاذبة. وبما أن الناس يتم نقلهم من بلد إلى آخر، فإنهم غالبا ما يأخذون قرضا خاصا لهذه الخدمات اللوجستية، ولا يمكنهم الخروج من هذا الدين.

وفي كثير من الأحيان، تقف نفس الشبكات الإجرامية المنظمة وراء جرائم مختلفة، وتجني الكثير من المال. وفي حين قد تركز السلطات المختصة على المجرمين الذين يقفون وراء تهريب المهاجرين أو الاتجار بالمخدرات، فلا ينبغي لها أن تنسى أنها قد تصادف في عملياتها ضحايا الاتجار الذين يحتاجون إلى الحماية.

ازدهرت الدعارة غير الشرعية بشكل خاص خلال فترة كورونا واستمرت في الازدهار حتى اليوم. وذلك عندما انسحبت العاهرات من الأماكن العامة وبيوت الدعارة وبدأن العمل في شققهن الخاصة. وقد استمرت هذه الممارسة اليوم. يمكنهم هم أنفسهم إعداد ملفهم الشخصي على منصات الإنترنت والعمل من منازلهم. أشارت كلوديا د. من إدارة فيينا للتحقيق في الاتجار بالبشر والدعارة إلى أن الوضع يتطلب معاملة القاصر الذي يمارس الدعارة تلقائيًا كضحية.

في الاتحاد الأوروبي، يمثل الاستغلال الجنسي غالبية حالات الاتجار بالبشر. وفي الوقت نفسه، فإن استغلال العمالة آخذ في الارتفاع، كما هو الحال مع أشكال الاستغلال الأخرى. يمكننا أن نرى المزيد والمزيد من الصلة بين الاتجار بالبشر ومجالات الجريمة الأخرى: تهريب المهاجرين، والاتجار بالمخدرات، وإزالة الأعضاء، والاحتيال، والفساد، وغسل الأموال.

وأشار جيرالد تاتزجيرن، رئيس الخدمة المركزية لمكافحة تهريب البشر والاتجار بالبشر والدعارة في جهاز المخابرات الجنائية النمساوية، إلى أن التحقيقات في قضية الاتجار بالبشر صعبة للغاية لأن الشخص المتضرر هو دليل بنفسه. وهذا يعني في كثير من الأحيان عدم وجود مواد إثبات وآثار. وأشار تاتزغرن إلى أنه من الممكن حماية الأشخاص الذين تعرضوا للاتجار، لكن هذا أمر صعب إذا كانت قناة الهجوم عبر الإنترنت. ومع تطور التكنولوجيا، طورت البيئة الإجرامية أيضًا أدواتها في العالم الافتراضي.

بالإضافة إلى الخبراء المذكورين أعلاه، خاطب فريق العمل، من بين آخرين، كل من غادة والي، المدير العام للأمم المتحدة في فيينا، وفولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، وبيتيا نيستوروفا الأمين التنفيذي لأمانة اتفاقية مجلس أوروبا ضد مناهضة التعذيب. الإتجار بالبشر. [IDN-InDepthNews]

الصورة: منظر لمؤتمر فيينا المعني بالاتجار بالبشر. المصدر: وزارة الخارجية النمساوية

NEWSLETTER

STRIVING

MAPTING

PARTNERS

Scroll to Top