Home – SDGs for All

A project of the Non-profit International Press Syndicate Group with IDN as the Flagship Agency in partnership with Soka Gakkai International in consultative status with ECOSOC

Watch out for our new project website https://sdgs-for-all.net

جنوب أفريقيا يشعر بقرصة الحرب بين روسيا وأوكرانيا

share
tweet
pin it
share
share

بقلم جيفري مويو

هراري، زيمبابوي (IDN) – لم تعد الحياة كما هي بالنسبة لصاحب متجر في زيمبابوي، ريتشويل ماسي البالغ من العمر 34 عامًا في العاصمة هراري والذي اضطر إلى إيقاف سيارته في المنزل والتحول إلى دراجته الهوائية وركوب الدراجات من وإلى العمل وسط ارتفاع أسعار الوقود منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية هذا العام.

في بلدة موسينا بجنوب إفريقيا بالقرب من الحدود مع زيمبابوي، تحولت أرملة لازيوي موليا البالغة من العمر 43 عامًا وتعيش في كوخ مع أطفالها الثلاثة إلى حطب لأنها لم تعد قادرة على تحمل سعر الغاز للطهي.

سجل عضو البرلمان الجنوب أفريقي ويليام ماديشا قوله: “سيؤدي هذا الصراع إلى مزيد من البطالة وخفض الناتج المحلي الإجمالي (GDP) لعام 2021/2022 عما كان متوقعًا في السابق”.

بالفعل، تأثرت الشركات الجنوب أفريقية المقيمة في روسيا بقيمة 77 مليار راند (حوالي 4.8 مليار دولار) بالحرب الأخيرة على أوكرانيا.

يمكن أن يكون ماسي في زيمبابوي ومولايا من جنوب إفريقيا مجرد قمة جبل جليدي.

كان البنزين في زيمبابوي يباع بنحو 1.32 دولارًا للتر الواحد قبل الحرب الروسية الأوكرانية، ارتفع إلى 1.64 بينما أصبح الديزل الذي بيع سابقًا بسعر 1.29 دولارًا أكثر تكلفة، حيث بيع بسعر 1.71 دولارًا للتر الواحد.

في الواقع، حذر رئيس البنك المركزي في زيمبابوي، جون مانجوديا، مسبقًا من أن الصراع المسلح الجاري بين روسيا وأوكرانيا سيكون له تأثير سلبي على أسعار السلع والخدمات هنا.

قال دينجيزولو زواني، الخبير الاقتصادي المستقل بجنوب إفريقيا، إن العديد من الأفارقة يجب أن يستعدوا لمزيد من الأوقات الصعبة.

قال زواني لـ IDN: “اعتمدت بلداننا في منطقة الجنوب الأفريقي كثيرًا على الواردات من روسيا وأوكرانيا، مع انخفاض إنتاج الواردات بشكل واضح بسبب الحرب وارتفاع الأسعار”.

لهذا، في زيمبابوي، أضاف كلاريس مادوكو، الذي يرأس منظمة مجتمع مدني تسمى منهاج الشباب وتنمية المجتمع (PYCD)، ساخرًا: “الأفيال تقاتل والعشب يعاني”.

مع تصدير روسيا وأوكرانيا حوالي ربع القمح العالمي، ارتفعت أسعار القمح على مستوى العالم منذ بداية الحرب، حيث ارتفعت في زيمبابوي بنحو 15 في المائة في أوائل مارس من 595 دولارًا أمريكيًا إلى حوالي 682 دولارًا أمريكيًا للطن المتري.

تحصل زيمبابوي على نصف قمحها على الأقل من روسيا.

بل إن الأمر أسوأ بالنسبة لموزمبيق، البلد الذي ضربه إعصار غومبي في وقت سابق من شهر آذار (مارس) – في نفس الوقت تقريبًا بدأت الحرب الروسية الأوكرانية. هذا يعني أن الموزمبيقيين كان عليهم أن يكافحوا مع عقبتين في وقت واحد.

“زيت الطهي الآن مكلف للغاية في المتاجر هنا لأننا قيل لنا إن بعض المواد الخام المستخدمة في إنتاجه يتم استيرادها من أوكرانيا، وأدت الحرب إلى اضطراب حركة تلك الواردات”، هذا البائع الموزمبيقي البالغ من العمر 32 عامًا في البلاد مقاطعة تيتي، السيدة إيلينا سينوا، في حديث لـ IDN.

الآن، بينما لا تزال موزمبيق تعالج جروحها من إعصار غومبي، شعرت كريستين بيزلي، رئيسة منظمة كير هناك، بالأسف للنقص الذي تسلل إلى الدولة الأفريقية الفقيرة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقد سجلت (بيسلي) قولها: “من الصعب الآن العثور على إمدادات الإغاثة التي يشيع استخدامها، بما في ذلك الأقمشة والخيام”.

وقالت إن هذه “يتم توجيهها إلى أوكرانيا وبولندا لتلبية الاحتياجات الهائلة للاجئين”.

كير هي وكالة إنسانية دولية كبرى تقدم الإغاثة في حالات الطوارئ ومشاريع التنمية الدولية طويلة الأجل. 

مع اختيار سائقي السيارات مثل ماسي إيقاف سياراتهم الآن، في زامبيا وزيمبابوي، حيث قبل الحرب الروسية الأوكرانية، كانت الاقتصادات هشة بالفعل، وارتفعت أسعار الوقود الآن بنسبة 7 في المائة و 13 في المائة على التوالي.

قال الاقتصادي المستقل في زيمبابوي، دينيس مونجانجا، “تعتمد بلادنا على الكثير من الواردات من روسيا وأوكرانيا وعليها أن تعاني تلقائيًا بينما يتقاتل الفيلان.”

بينما تركز على حربها في أوكرانيا، توقفت الأنشطة الإنسانية لروسيا في زيمبابوي أيضًا.

بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا مباشرة، قدمت روسيا في مارس / آذار تبرعًا بقيمة 1.5 مليون دولار أمريكي لبرنامج الأغذية العالمي لمساعدة أكثر من 100,000 شخص في المناطق المنكوبة بالجوع في زيمبابوي مثل مقاطعات هوانج ونكاي وزفيشافان التي تعد من بين أكثر المناطق تضررًا من المرض الشديد. الجفاف وانعدام الأمن الغذائي.

لم تسلم مالاوي أيضًا من ارتفاع أسعار الخبز، حيث قال عاموس زيندي، المدير القطري لهيئة كير مالاوي، في وسائل الإعلام، “ما يزيد قليلاً عن 20 في المائة من اعتماد البلاد على القمح على الواردات من روسيا”.

وقال زيندي ، “هذه الارتفاعات وخسارة الوظائف المحتملة تشكل مصدر قلق خاص لمنظمة كير لأنها تخاطر بانزلاق المزيد من الناس في براثن الفقر”.

كما تواجه ناميبيا وضعاً أكثر خطورة وسط تسارع أسعار الخبز والوقود.

قال رئيس البنك المركزي في ناميبيا إيبسون أوانغوتا: “بالتأكيد، بعض هذه المنتجات الرئيسية، مثل النفط والقمح في حالتنا، لها تأثير مباشر على سبل عيش شعبنا”.

إلى الشمال مباشرة من زيمبابوي، التي تعتمد بشكل كبير على واردات الوقود بقدر ما تعتمد على الأسمدة والآلات والمدخلات الأخرى للإنتاج، لم تسلم زامبيا من الحرب الروسية الأوكرانية.

يُباع البنزين في زامبيا الآن بسعر 1.55 دولار أمريكي مرتفعًا من 1.29 دولار أمريكي بينما يتم تداول الديزل الآن بسعر 1.53 دولار أمريكي مرتفعًا من 1.12 دولار أمريكي.

بينما تحارب روسيا وأوكرانيا، كان على دول أخرى في جنوب إفريقيا مثل أنغولا أن تصاب بنزلة برد.

في الواقع، تعتمد أنغولا بالكامل على القمح المستورد، وفقًا لتقرير شبكة المعلومات الزراعية العالمية الصادر عن دائرة الزراعة الأجنبية بوزارة الزراعة الأمريكية (USDA).

على هذا النحو، في العام الماضي وحده، استحوذت روسيا وأوكرانيا على حوالي 30 في المائة من واردات القمح في أنغولا، وهو ما لم يعد كذلك. [IDN-InDepthNews – 20 مايو 2022]

الصورة: إفريقيا تستعد لتضخم أسعار الغذاء مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا. أناتولي ستيبانوف / الفاو / وكالة الصحافة الفرنسية

NEWSLETTER

STRIVING

MAPTING

PARTNERS

Scroll to Top