Home – SDGs for All

A project of the Non-profit International Press Syndicate Group with IDN as the Flagship Agency in partnership with Soka Gakkai International in consultative status with ECOSOC

Watch out for our new project website https://sdgs-for-all.net

kids_in_front_of_a_safe_water_source.jpg

أزمة المياه المتنامية تهدد بنشوب نزاعات عسكرية وتقوض أهداف الأمم المتحدة الإنمائية

share
tweet
pin it
share
share

أزمة المياه المتنامية تهدد بنشوب نزاعات عسكرية وتقوض أهداف الأمم المتحدة الإنمائية
بقلم: ثابت الدين
الأمم المتحدة | 23 مارس 2024 (IDN) – لطالما هيمنت على السياسة المتقلبة في الشرق الأوسط الثروات المتقلبة لسلعة واحدة عزيزة: النفط
“كلما حفرنا بحثا عن الماء في صحارينا الجافة” ، اعترف دبلوماسي من الشرق الأوسط ذات مرة ، “ينتهي بنا الأمر إلى ضرب النفط”.
لكن أزمة المياه المتنامية انتشرت إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير – مما أثر في الغالب على حياة مليارات الأشخاص الذين يعيشون في العالم النامي – الذين ، للأسف ، لا يضربون النفط ولا الماء.
يحذر تقرير جديد للأمم المتحدة صدر في 22 آذار/مارس من أن التوترات بشأن المياه تؤدي أيضا إلى تفاقم النزاعات في جميع أنحاء العالم.
وينص تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم لعام 2024، الذي نشرته اليونسكو نيابة عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، على أنه للحفاظ على السلام، يجب على الدول تعزيز التعاون الدولي والاتفاقات العابرة للحدود.
في حين أن أكثر من 3 مليارات شخص على مستوى العالم يعتمدون على المياه التي تعبر الحدود الوطنية ، فإن 24 دولة فقط لديها اتفاقيات تعاون لجميع مياهها المشتركة.
واليوم، لا يزال 2.2 مليار شخص يعيشون دون الحصول على مياه الشرب المدارة بأمان، ويفتقر 3.5 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي المدارة بأمان.
من بين أهداف التنمية المستدامة ال 17 للأمم المتحدة، يسعى الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة إلى ضمان مياه الشرب المأمونة والصرف الصحي للجميع، مع التركيز على الإدارة المستدامة لموارد المياه ومياه الصرف الصحي والنظم الإيكولوجية، والاعتراف بأهمية وجود بيئة مواتية.
ولكن حتى الآن، لا يبدو أن أيا من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، يسير على الطريق الصحيح.
ولا يزال الوضع فيما يتعلق بالصرف الصحي المدار بأمان مزريا، حيث يفتقر 3.5 مليار شخص إلى هذه الخدمات. ولم تتمكن المدن والبلديات من مواكبة النمو المتسارع لسكانها في المناطق الحضرية.
ويحذر التقرير من أن “هدف الأمم المتحدة المتمثل في ضمان حصول الجميع على المياه بحلول عام 2030 بعيد المنال”.
وفي حديثه بمناسبة اليوم العالمي للمياه في 22 آذار/مارس، قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضوا دينيس فرانسيس إن المياه هي جوهر الحياة – مورد لا يعرف حدودا، ويتدفق بحرية عبر الحدود والحضارات.
وقال: “قطرة المطر التي تسقط في نيويورك اليوم ربما تكون قد سافرت من نهر النيل العظيم أو نهر السين الخلاب مما يوضح بوضوح الترابط بين نظمنا البيئية ودوراتنا الهيدرولوجية وفي نهاية المطاف عالمنا”.
تتفاقم التعقيدات المعقدة المحيطة بالمياه – سواء كانت وفيرة أو ندرة أو تلوث – بسبب الآثار المستمرة لتغير المناخ.
وقال إن هذه التحديات تضخم التوترات المجتمعية والتفاوتات الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي – مما يزيد من خطر الصراع والاضطرابات.
ومع ذلك، بعد هذه العقبات المشتركة، تكمن فرصة للعمل الجماعي والتعاون.
إن التعاون في مجال المياه ليس مفيدا فحسب؛ بل إنه ضروري لضمان عالم آمن وسلمي وآمن.
وأعلن قائلا: “يجب أن نجتمع على وجه السرعة – داخل الدول وفيما بينها – لحماية وحفظ أثمن مواردنا”.
“مع زيادة الإجهاد المائي ، تزداد مخاطر الصراع المحلي أو الإقليمي. إن رسالة اليونسكو واضحة: إذا أردنا الحفاظ على السلام، يجب أن نتصرف بسرعة ليس فقط لحماية الموارد المائية ولكن أيضا لتعزيز التعاون الإقليمي والعالمي في هذا المجال”.
“يمكن للمياه، عندما تدار على نحو مستدام ومنصف، أن تكون مصدرا للسلام والازدهار. كما أنها شريان الحياة الحرفي للزراعة، والمحرك الاجتماعي والاقتصادي الرئيسي لمليارات الأشخاص،” قال ألفارو لاريو، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ورئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية.
وفقا لتقرير اليونسكو ، أثرت موجات الجفاف بين عامي 2002 و 2021 على أكثر من 1.4 مليار شخص.
اعتبارا من عام 2022 ، عانى ما يقرب من نصف سكان العالم من ندرة شديدة في المياه لجزء من العام على الأقل ، بينما واجه ربعهم مستويات “عالية للغاية” من الإجهاد المائي ، باستخدام أكثر من 80٪ من إمدادات المياه العذبة المتجددة السنوية.
ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة تواتر هذه الظواهر وشدتها، مع وجود مخاطر حادة على الاستقرار الاجتماعي.
وفي الوقت نفسه، يحذر تقرير صادر عن منظمة أوكسفام في 21 مارس من أن 28 في المائة فقط من شركات الأغذية والزراعة الأكثر نفوذا في العالم تفيد بأنها تقلل من سحب المياه، وتقول 23 في المائة فقط إنها تتخذ إجراءات للحد من تلوث المياه.
تم إصدار تحليل أوكسفام الجديد ل 350 شركة باستخدام بيانات التحالف العالمي لقياس الأداء قبل اليوم العالمي للمياه في 22 مارس.
وتقدر الأمم المتحدة، التي عقدت العام الماضي أول مؤتمر رئيسي حول المياه منذ أكثر من 45 عاما، أن 2 مليار شخص ليس لديهم مياه شرب آمنة، وأن ما يصل إلى 3 مليارات شخص يعانون من نقص المياه لمدة شهر واحد على الأقل كل عام.
وتمثل الشركات ال 350 التي تم تحليلها، بما في ذلك كارفور ومجموعة أفريل، معا أكثر من نصف إيرادات الأغذية والزراعة في العالم. ويستخدم 70 في المائة من جميع عمليات سحب المياه العذبة في الزراعة، التي تعد إلى حد بعيد أكبر قطاع يستخدم المياه في جميع أنحاء العالم. تلعب الزراعة الصناعية دورا رئيسيا في تلوث المياه.
ووجد تحليل أوكسفام أيضا أن 108 فقط من هذه الشركات ال 350 تكشف عن نسبة عمليات السحب من المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي.
“عندما تلوث الشركات الكبرى أو تستهلك كميات هائلة من المياه ، تدفع المجتمعات الثمن في الآبار الفارغة ، وفواتير المياه الأكثر تكلفة ، ومصادر المياه الملوثة وغير الصالحة للشرب. فالمياه الأقل تعني المزيد من الجوع والمرض والمزيد من الناس الذين يضطرون إلى مغادرة منازلهم”، قالت سيسيل دوفلو، المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام في فرنسا.
وقال دوفلوت: “من الواضح أنه لا يمكننا الاعتماد على حسن نية الشركات لتغيير ممارساتها – يجب على الحكومات إجبارها على تنظيف أفعالها ، وحماية السلع العامة المشتركة على التعطش للربح”.
فالمياه والثروة مرتبطان ارتباطا لا ينفصم. يتمتع الأغنياء بفرص أفضل للحصول على مياه الشرب العامة المأمونة – والمال لشراء مياه خاصة باهظة الثمن – في حين أن الأشخاص الذين يعيشون في فقر ، والذين لا يستطيعون في كثير من الأحيان الوصول إلى مصدر مياه مدعوم من الحكومة ، ينفقون أجزاء كبيرة من دخلهم لشراء المياه.
تعد صناعة المياه المعبأة سريعة النمو مثالا على كيفية قيام الشركات العملاقة بتسليع المياه واستغلالها ، مما يزيد من عدم المساواة والتلوث والضرر.
ووفقا للأمم المتحدة، فإن صناعة المياه المعبأة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات تقوض التقدم المحرز نحو تحقيق هدف التنمية المستدامة الرئيسي (SDG6) المتمثل في توفير الوصول الشامل إلى مياه الشرب الآمنة.
لمدة شهرين، بدءا من مايو/أيار 2023، فرضت السلطات الفرنسية قيودا على استخدام المياه على آلاف الأشخاص الذين يعيشون في مقاطعة بوي دو دوم التي ضربها الجفاف، بما في ذلك بلدية فولفيك.
لم تنطبق القيود على Société des Eaux de Volvic ، وهي شركة تابعة لشركة Danone الفرنسية متعددة الجنسيات ، والتي استمرت خلال هذا الوقت في استخراج المياه الجوفية لتزويد مصنع تعبئة Volvic. حققت دانون أرباحا بقيمة 881 مليون يورو في عام 2023 ودفعت 1,238 مليون يورو لمساهميها ، وفقا لمنظمة أوكسفام.
وسيؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى زيادة انخفاض توافر المياه في العديد من البلدان التي تعاني من ندرة المياه، بما في ذلك في جميع أنحاء شرق أفريقيا والشرق الأوسط، بسبب زيادة تواتر الجفاف، والتغيرات في أنماط هطول الأمطار والجريان السطحي.
وقد شهدت منظمة أوكسفام بنفسها كيف يواجه الناس التحدي اليومي المتمثل في الوصول إلى مصادر المياه الآمنة، وقضاء ساعات لا تحصى في الطوابير أو الرحلات لمسافات طويلة، والمعاناة من الآثار الصحية لاستخدام المياه الملوثة.
على سبيل المثال، في الرنك، وهو مخيم مؤقت في جنوب السودان، يتقاسم الآن أكثر من 300 شخص صنبور مياه واحد، مما يزيد من خطر الإصابة بالكوليرا وأمراض أخرى. وحذرت أوكسفام العام الماضي من أن ما يصل إلى 90 في المئة من آبار المياه في أجزاء من الصومال وشمال كينيا وجنوب إثيوبيا قد جفت تماما.
تدعو منظمة أوكسفام الحكومات إلى:
· الاعتراف بالمياه كحق من حقوق الإنسان ومنفعة عامة. لا ينبغي أن تكون الأرباح هي الأولوية عندما يتعلق الأمر بتوفير خدمات المياه للناس.
· محاسبة الشركات على إساءة استخدام وانتهاك حقوق وقوانين الإنسان والبيئة، بما في ذلك تلوث المياه.
· الاستثمار في الأمن المائي، وتوفير المياه العامة المدعومة، والإدارة المستدامة للمياه، وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية المقاومة للمناخ. يجب أن يلتزم التخطيط والسياسة الوطنية حول المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية بقيادة المرأة ومشاركتها وصنع القرار في جميع المراحل. [IDN-InDepthNews]
الصورة: الماء هو حجة للسلام والتوأمة والتعاون. الائتمان: الأمم المتحدة

NEWSLETTER

STRIVING

MAPTING

PARTNERS

Scroll to Top